إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي العاصمة وحولي

مراقبة الشئون التعليمية

مراقبة الشئون التعليمية وتختص بالآتي :

المشاركة في وضع التصـور العـام للمناهج الدراسية ووضـع قـواعـد ونـظـم الاحتبـارات ومتابعـة التقنيات وتوفيرهـا واقـتـراح برامج تطوير المعلمين ويتبعهـا الوحـدات التنظيمية التالية:

  • قسم شئون المناهج.
  • قسم شئون الاختبارات.
  • قسم التقنيات التربوية .
  • قسم التدريب والتأهيل .
  • قسم شئون المناهج:- ويختص بما يلي:
  1. اقتراح السياسات والخطط الخاصة بتطوير المناهج بالتنسيق مع التوجيه الفني العام.
  2. المشاركة في وضع تصور عام للمناهج وتحديد الأهداف وطرق التدريس بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني العام .
  3. تحديد متطلبات تنفيذ المنهج الدراسي لتحقيق الأهداف وتطوير الأداء المهني للهيئة التدريسية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  4. المشاركة في وضع آلية تطوير المناهج الدراسية القائمة بما يتناسب مع خطة وأهداف الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  5. تحديد المواصفات الفنية والتربوية للكتب الدراسية والأنشطة والوسائل المساندة والبرمجيات المصاحبة للمنهج وفقاً للاتجاهات المعاصرة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  6. مراجعة أصول الكتب من الناحية العلمية والتربوية واللغوية قبل اعتمادها للطبع ومطابقتها للمواصفات بعد طبعها .
  7. توزيع محتوى المنهج على أشهر العام الدراسي .
  8. دراسة وتحليل تقارير متابعة المناهج الدراسية واستقراء المشكلات القائمة واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • قسم شئون الاختبارات: ويختص بما يلي:
  1. المشاركة في وضع القواعد والنظم المتعلقة بالاختبارات وتصميم وإعداد النماذج المستخدمة في الاختبارات بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني العام.
  2. تحديد مواعيد الاختبارات والإجازات بالتنسيق مع الوحدات المعنية.
  3. الرد على جميع استفسارات المراقبات المختصة فيما يتعلق بقواعد وإجراءات الاختبارات.
  4. التنسيق مع قسم المناهج لوضع خطة عامة لنوعية الاختبارات المطلوبة.
  5. المشاركة مع جهاز التوجيه الفني العام في وضع أسئلة الاختبارات للمراكز واعتمادها من رئيس القطاع.
  6. الإشراف على الاختبارات التحريرية والشفوية ووضع آلية لتوزيعها على المراكز التابعة للإدارة.
  7. تقويم نتائج الاختبارات وتحليل مؤشراتها بالتعاون مع الجهات المعنية.
  8. المشاركة في الاختبارات للمدرسين الجدد بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
  • قسم التقنيات التربوية: ويختص بما يلي:
  1. حصر وتحديد التقنيات التربوية اللازمة للمراكز لتحسين وتطوير العملية التعليمية بالتنسيق مع المراقبات المختصة.
  2. إعداد خطة توفير التقنيات التربوية من الأجهزة والأدوات اللازمة للمراكز واقتراح الميزانية التقديرية اللازمة لها بالتنسيق مع مركز نظم المعلومات.
  3. إنتاج وتوزيع التقنيات التربوية على جميع مراقبات الإدارة وتقدير المبالغ المالية اللازمة لذلك.
  4. الإشراف على حفظ وتخزين الأجهزة المختلفة المتعلقة بالتقنيات التعليمية في الأماكن المخصصة لها.
  5. تصنيف وفهرسة الأجهزة والمواد التعليمية الموجودة بالمراكز.
  6. إعداد البرامج التعليمية المرئية والصوتية في ضوء المناهج الدراسية ونتائج البحوث التربوية ، بالتعاون مع جهاز التوجيه الفني العام.
  7. عمل نشرات التقنيات التربوية بهدف التعريف بها وبطرق استخدامها وصيانتها وكيفية الإستفادة منها في العملية التعليمية بالتعاون مع مركز نظم المعلومات بالوزارة.
  8. اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتحسين كفاءة العاملين في مجال التقنيات التربوية في استخدام هذه التقنيات بطريقة سليمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • قسم التدريب والتأهيل: ويختص بما يلي:
  1. حصر وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات والموظفين في الإدارة بالتنسيق مع جهاز التوجيه الفني العام.
  2. اقتراح الخطة التدريبية للإدارة في المجال التربوي وتحديد الأهداف والسياسات التدريبية وحجم القوى العاملة المرشحة للتدريب والميزانية المقدرة لذلك بالتنسيق مع الجهة المعنية.
  3. اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لتطوير المعلمين والمعلمات والعاملين في الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
  4. حصر ترشيحات المعلمين والمعلمات والموظفين لدى الإدارة للمشاركة في الدورات التدريبية.
  5. المشاركة في تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بالإدارة بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
  6. المشاركة بقياس أثر العائد من التدريب بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري.
  7. إعداد الخطة السنوية للأنشطة التعليمية والتربوية على مستوى الإدارة والمراكز بالتنسيق مع المراقبات المختصة ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية بالوزارة.
  1. قسم التنسيق والمتابعة: ويتبع المدير مباشرة ويختص بما يلي:
  1. استلام المكاتبات والمراسلات الصادرة والواردة للإدارة والمراكز التابعة لها وفرزها وتصنيفها بالإضافة لتنظيم الملفات.
  2. التنسيق مع إدارات الوزارة في الرد على ما يرد من أسئلة أو استفسارات أو بيانات مطلوبة من هيئات رسمية أو شعبية ومخاطبة الجهات الرسمية.
  3. الإعداد للمؤتمرات واللقاءات والاجتماعات والندوات الإعلامية والمسابقات القرآنية وغيرها والتي يعدها أو يشارك فيها مدير الإدارة.
  4. الإشراف على الأعمال المتعلقة بتنسيق ومتابعة وترتيب عمل مدير الإدارة وتقديم الدعم الإداري اللازم له.
  5. توفير خدمات الطباعة والتصوير اللازمة لعمل الإدارة.
  6. توزيع جميع القرارات والمراسلات الواردة للإدارة أو الصادرة منها وإرسالها للجهة المعنية.
  7. توفيراللوازم المكتبية للإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة .

إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي العاصمة وحولي